| هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع | |
|
+5جيهان الوهج بنت السعوديه لبنى 1st_top 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 12:52 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قسم العرب قديما اليوم ( النهار و الليل) إلى أربع و عشرين ساعة و أطلقوا على كل ساعة أسم خاص بها ، وهنا سيكون الحديث أعمق من تقسيم الوقت ، ولكن كمدخل تعالوا نقرأ ساعات النهار كما قسمها العرب قديما وهي كالتالي :
الساعة الأولى تسمى " الشروق " و الثانية تسمى " البكور " و الثالثة تسمى " الغدوة " و الرابعة تسمى " الضحى " و الخامسة تسمى " الهاجرة " و السادسة تسمى " الظهيرة " و السابعة تسمى " الرواح " و الثامنة تسمى " العصر " و التاسعة تسمى " القصر " و العاشرة تسمى " الأصيل " و الحادي عشر هي " العشي " و الثانية عشر تسمى " الغروب "
أما ساعات الليل فقد وزعت كالتالي :
الشفق , الغسق , العتمة , السدفة , الفحمة , الظلمة , الزلفة , البهرة , السحر , الفجر , الصبح , الصباح. من هنا وبعد أن علمنا ساعات الليل والنهار كما اسماها العرب ، سندخل في موضوع ربما لا يهم الكثيرين ، ولكن دعونا نسبر أغوار الموضوع ربما نصل إلى نقطة إرتكاز فيه.
وهذا ما سيكون في المداخلة القادمة
وحتى تلك المداخلة سؤال للجميع :
" ماذا يعني لك هذا المدخل في الموضوع "
تحياتي | |
|
| |
لبنى غصن الزيتون
عدد الرسائل : 597 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 1:19 am | |
| ماذا يعني لك هذا المدخل في الموضوع ربما اهمية الوقت ممكن تأملهم في كل الظواهر الطبيعية | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 1:26 am | |
| - لبنى كتب:
- ماذا يعني لك هذا المدخل في الموضوع
ربما اهمية الوقت ممكن تأملهم في كل الظواهر الطبيعية هلا لبنى
هو يدور حول الوقت
لكن ليس للأهمية بمكان
ننتظر البقية
تحياتي | |
|
| |
لبنى غصن الزيتون
عدد الرسائل : 597 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 1:37 am | |
| - 1st_top كتب:
- لبنى كتب:
- ماذا يعني لك هذا المدخل في الموضوع
ربما اهمية الوقت ممكن تأملهم في كل الظواهر الطبيعية
هلا لبنى
هو يدور حول الوقت
لكن ليس للأهمية بمكان
ننتظر البقية
تحياتي يعني راحت علينا الجائزه | |
|
| |
بنت السعوديه قلم ينبض بالحياة
عدد الرسائل : 127 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 07/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 10:15 am | |
| المدخل اول ما قريت جاء في بالي اهميته
بس دام مو للاهميه
ممكن عن كيفية استغلال الوقت ؟؟؟ | |
|
| |
الوهج عضو شرف
عدد الرسائل : 686 تاريخ التسجيل : 04/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 12:23 pm | |
| هلابأخي الغالي ابومحمود
الي أعرفه عن هل أسماء أنها تقسم الليل
الى إثناعشرجزء
والنهار الى إثناعشر جزء
حيث لم تكن الساعة قد إخترعت في تلك العصور
وهذا يدل على أن العرب القداما كانوا على سعة من العلم
والإطلاع
ومن هنا أتا إختراع الساعه | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: إضاءة الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 6:48 pm | |
| - 1st_top كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قسم العرب قديما اليوم ( النهار و الليل) إلى أربع و عشرين ساعة و أطلقوا على كل ساعة أسم خاص بها ، وهنا سيكون الحديث أعمق من تقسيم الوقت ، ولكن كمدخل تعالوا نقرأ ساعات النهار كما قسمها العرب قديما وهي كالتالي :
الساعة الأولى تسمى " الشروق " و الثانية تسمى " البكور " و الثالثة تسمى " الغدوة " و الرابعة تسمى " الضحى " و الخامسة تسمى " الهاجرة " و السادسة تسمى " الظهيرة " و السابعة تسمى " الرواح " و الثامنة تسمى " العصر " و التاسعة تسمى " القصر " و العاشرة تسمى " الأصيل " و الحادي عشر هي " العشي " و الثانية عشر تسمى " الغروب "
أما ساعات الليل فقد وزعت كالتالي :
الشفق , الغسق , العتمة , السدفة , الفحمة , الظلمة , الزلفة , البهرة , السحر , الفجر , الصبح , الصباح. من هنا وبعد أن علمنا ساعات الليل والنهار كما اسماها العرب ، سندخل في موضوع ربما لا يهم الكثيرين ، ولكن دعونا نسبر أغوار الموضوع ربما نصل إلى نقطة إرتكاز فيه.
وهذا ما سيكون في المداخلة القادمة
وحتى تلك المداخلة سؤال للجميع :
" ماذا يعني لك هذا المدخل في الموضوع "
تحياتي بعد المقدمة والمدخل أعلاه
إليكم هذا الحديث الذي جاء في صحيح البخاري - 7467 -
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِىِّ أَخْبَرَنِى سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ - رضى الله عنهما - قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهْوَ قَائِمٌ عَلَى الْمِنْبَرِ " إِنَّمَا بَقَاؤُكُمْ فِيمَا سَلَفَ قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ ، كَمَا بَيْنَ صَلاَةِ الْعَصْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، أُعْطِىَ أَهْلُ التَّوْرَاةِ التَّوْرَاةَ ، فَعَمِلُوا بِهَا حَتَّى انْتَصَفَ النَّهَارُ ، ثُمَّ عَجَزُوا ، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، ثُمَّ أُعْطِىَ أَهْلُ الإِنْجِيلِ الإِنْجِيلَ ، فَعَمِلُوا بِهِ حَتَّى صَلاَةِ الْعَصْرِ ، ثُمَّ عَجَزُوا ، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، ثُمَّ أُعْطِيتُمُ الْقُرْآنَ فَعَمِلْتُمْ بِهِ حَتَّى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، فَأُعْطِيتُمْ قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ ، قَالَ أَهْلُ التَّوْرَاةِ رَبَّنَا هَؤُلاَءِ أَقَلُّ عَمَلاً وَأَكْثَرُ أَجْراً . قَالَ هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ أَجْرِكُمْ مِنْ شَىْءٍ قَالُوا لاَ . فَقَالَ فَذَلِكَ فَضْلِى أُوتِيهِ مَنْ أَشَاءُ"
من يستطيع الربط بين المدخل وهذا الحديث
ولنا لقاء آخر في مداخلة قادمة
تحياتي | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الأربعاء أكتوبر 29, 2008 3:03 am | |
| - لبنى كتب:
- 1st_top كتب:
- لبنى كتب:
- ماذا يعني لك هذا المدخل في الموضوع
ربما اهمية الوقت ممكن تأملهم في كل الظواهر الطبيعية
هلا لبنى
هو يدور حول الوقت
لكن ليس للأهمية بمكان
ننتظر البقية
تحياتي يعني راحت علينا الجائزه جوائزنا ليست الآن
ان شاء الله نتلقاها يوم الوقوف الأعظم بين يدي الخالق
تحياتي | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:08 pm | |
| - بنت السعوديه كتب:
- المدخل اول ما قريت جاء في بالي اهميته
بس دام مو للاهميه
ممكن عن كيفية استغلال الوقت ؟؟؟ هلا بنت السعودية
هي تدور حول الوقت
هناك إضاءة ( حديث وضعته )
ربما يشير لأمر ما
تحياتي | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الأربعاء أكتوبر 29, 2008 9:13 pm | |
| - الوهج كتب:
- هلابأخي الغالي ابومحمود
الي أعرفه عن هل أسماء أنها تقسم الليل
الى إثناعشرجزء
والنهار الى إثناعشر جزء
حيث لم تكن الساعة قد إخترعت في تلك العصور
وهذا يدل على أن العرب القداما كانوا على سعة من العلم
والإطلاع
ومن هنا أتا إختراع الساعه هلا بالوهج
حلو مداخلة جيدة وشرح قريب من الواقع
لكن
حديثنا سيكون أعمق من ذلك
تحياتي | |
|
| |
جيهان قلم جديد
عدد الرسائل : 50 تاريخ التسجيل : 22/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الأربعاء أكتوبر 29, 2008 11:24 pm | |
| أمممممممممممممممم
ما تكونش بتفكر تشرح لينا ان آخر الزان أقرب وبقينا قريبين من النهاية ، دا الكلام واسع اوي كدة | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الخميس أكتوبر 30, 2008 4:16 am | |
| - جيهان كتب:
- أمممممممممممممممم
ما تكونش بتفكر تشرح لينا ان آخر الزان أقرب وبقينا قريبين من النهاية ، دا الكلام واسع اوي كدة هلا جيهان
هو قريب من الأمر
المداخلة القادمة ستوضح أكثر
تحياتي | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الخميس أكتوبر 30, 2008 3:47 pm | |
| - 1st_top كتب:
- 1st_top كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قسم العرب قديما اليوم ( النهار و الليل) إلى أربع و عشرين ساعة و أطلقوا على كل ساعة أسم خاص بها ، وهنا سيكون الحديث أعمق من تقسيم الوقت ، ولكن كمدخل تعالوا نقرأ ساعات النهار كما قسمها العرب قديما وهي كالتالي :
الساعة الأولى تسمى " الشروق " و الثانية تسمى " البكور " و الثالثة تسمى " الغدوة " و الرابعة تسمى " الضحى " و الخامسة تسمى " الهاجرة " و السادسة تسمى " الظهيرة " و السابعة تسمى " الرواح " و الثامنة تسمى " العصر " و التاسعة تسمى " القصر " و العاشرة تسمى " الأصيل " و الحادي عشر هي " العشي " و الثانية عشر تسمى " الغروب "
أما ساعات الليل فقد وزعت كالتالي :
الشفق , الغسق , العتمة , السدفة , الفحمة , الظلمة , الزلفة , البهرة , السحر , الفجر , الصبح , الصباح. من هنا وبعد أن علمنا ساعات الليل والنهار كما اسماها العرب ، سندخل في موضوع ربما لا يهم الكثيرين ، ولكن دعونا نسبر أغوار الموضوع ربما نصل إلى نقطة إرتكاز فيه.
وهذا ما سيكون في المداخلة القادمة
وحتى تلك المداخلة سؤال للجميع :
" ماذا يعني لك هذا المدخل في الموضوع "
تحياتي
بعد المقدمة والمدخل أعلاه
إليكم هذا الحديث الذي جاء في صحيح البخاري - 7467 -
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِىِّ أَخْبَرَنِى سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ - رضى الله عنهما - قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهْوَ قَائِمٌ عَلَى الْمِنْبَرِ " إِنَّمَا بَقَاؤُكُمْ فِيمَا سَلَفَ قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ ، كَمَا بَيْنَ صَلاَةِ الْعَصْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، أُعْطِىَ أَهْلُ التَّوْرَاةِ التَّوْرَاةَ ، فَعَمِلُوا بِهَا حَتَّى انْتَصَفَ النَّهَارُ ، ثُمَّ عَجَزُوا ، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، ثُمَّ أُعْطِىَ أَهْلُ الإِنْجِيلِ الإِنْجِيلَ ، فَعَمِلُوا بِهِ حَتَّى صَلاَةِ الْعَصْرِ ، ثُمَّ عَجَزُوا ، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، ثُمَّ أُعْطِيتُمُ الْقُرْآنَ فَعَمِلْتُمْ بِهِ حَتَّى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، فَأُعْطِيتُمْ قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ ، قَالَ أَهْلُ التَّوْرَاةِ رَبَّنَا هَؤُلاَءِ أَقَلُّ عَمَلاً وَأَكْثَرُ أَجْراً . قَالَ هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ أَجْرِكُمْ مِنْ شَىْءٍ قَالُوا لاَ . فَقَالَ فَذَلِكَ فَضْلِى أُوتِيهِ مَنْ أَشَاءُ"
من يستطيع الربط بين المدخل وهذا الحديث
ولنا لقاء آخر في مداخلة قادمة
تحياتي أختلف علماء السلف رحمهم الله في كيفية استنباط عمر أمة الإسلام من خلال النص السابق ، و كان السبب وراء ذلك ، أن من حاول استنباط عمر أمة الإسلام من خلال النص السابق قد أعتمد على مقدار عمر الأمة اليهودية كما أنه أعتمد على التقدير الشرعي لأوقات الصلاة و الذي يتأرجح بين وقت الدخول و الخروج.
وهذا الحديث الذي جاء في صحيح البخاري - 3948 - يوضح لنا جزء مهم من الموضوع :
حَدَّثَنِى الْحَسَنُ بْنُ مُدْرِكٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ عَنْ أَبِى عُثْمَانَ عَنْ سَلْمَانَ قَالَ فَتْرَةٌ بَيْنَ عِيسَى وَمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم سِتُّمِائَةِ سَنَةٍ
ثم زاد الخلاف حول فهم النص القول الذي جاء على لسان اليهود و النصارى في نص صحيح آخر نورده لكم في المداخلة التالية .
تحياتي | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع السبت نوفمبر 01, 2008 12:49 am | |
| - 1st_top كتب:
- 1st_top كتب:
- 1st_top كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قسم العرب قديما اليوم ( النهار و الليل) إلى أربع و عشرين ساعة و أطلقوا على كل ساعة أسم خاص بها ، وهنا سيكون الحديث أعمق من تقسيم الوقت ، ولكن كمدخل تعالوا نقرأ ساعات النهار كما قسمها العرب قديما وهي كالتالي :
الساعة الأولى تسمى " الشروق " و الثانية تسمى " البكور " و الثالثة تسمى " الغدوة " و الرابعة تسمى " الضحى " و الخامسة تسمى " الهاجرة " و السادسة تسمى " الظهيرة " و السابعة تسمى " الرواح " و الثامنة تسمى " العصر " و التاسعة تسمى " القصر " و العاشرة تسمى " الأصيل " و الحادي عشر هي " العشي " و الثانية عشر تسمى " الغروب "
أما ساعات الليل فقد وزعت كالتالي :
الشفق , الغسق , العتمة , السدفة , الفحمة , الظلمة , الزلفة , البهرة , السحر , الفجر , الصبح , الصباح. من هنا وبعد أن علمنا ساعات الليل والنهار كما اسماها العرب ، سندخل في موضوع ربما لا يهم الكثيرين ، ولكن دعونا نسبر أغوار الموضوع ربما نصل إلى نقطة إرتكاز فيه.
وهذا ما سيكون في المداخلة القادمة
وحتى تلك المداخلة سؤال للجميع :
" ماذا يعني لك هذا المدخل في الموضوع "
تحياتي
بعد المقدمة والمدخل أعلاه
إليكم هذا الحديث الذي جاء في صحيح البخاري - 7467 -
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِىِّ أَخْبَرَنِى سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ - رضى الله عنهما - قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهْوَ قَائِمٌ عَلَى الْمِنْبَرِ " إِنَّمَا بَقَاؤُكُمْ فِيمَا سَلَفَ قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ ، كَمَا بَيْنَ صَلاَةِ الْعَصْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، أُعْطِىَ أَهْلُ التَّوْرَاةِ التَّوْرَاةَ ، فَعَمِلُوا بِهَا حَتَّى انْتَصَفَ النَّهَارُ ، ثُمَّ عَجَزُوا ، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، ثُمَّ أُعْطِىَ أَهْلُ الإِنْجِيلِ الإِنْجِيلَ ، فَعَمِلُوا بِهِ حَتَّى صَلاَةِ الْعَصْرِ ، ثُمَّ عَجَزُوا ، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، ثُمَّ أُعْطِيتُمُ الْقُرْآنَ فَعَمِلْتُمْ بِهِ حَتَّى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، فَأُعْطِيتُمْ قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ ، قَالَ أَهْلُ التَّوْرَاةِ رَبَّنَا هَؤُلاَءِ أَقَلُّ عَمَلاً وَأَكْثَرُ أَجْراً . قَالَ هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ أَجْرِكُمْ مِنْ شَىْءٍ قَالُوا لاَ . فَقَالَ فَذَلِكَ فَضْلِى أُوتِيهِ مَنْ أَشَاءُ"
من يستطيع الربط بين المدخل وهذا الحديث
ولنا لقاء آخر في مداخلة قادمة
تحياتي
أختلف علماء السلف رحمهم الله في كيفية استنباط عمر أمة الإسلام من خلال النص السابق ، و كان السبب وراء ذلك ، أن من حاول استنباط عمر أمة الإسلام من خلال النص السابق قد أعتمد على مقدار عمر الأمة اليهودية كما أنه أعتمد على التقدير الشرعي لأوقات الصلاة و الذي يتأرجح بين وقت الدخول و الخروج.
وهذا الحديث الذي جاء في صحيح البخاري - 3948 - يوضح لنا جزء مهم من الموضوع :
حَدَّثَنِى الْحَسَنُ بْنُ مُدْرِكٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ عَنْ أَبِى عُثْمَانَ عَنْ سَلْمَانَ قَالَ فَتْرَةٌ بَيْنَ عِيسَى وَمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم سِتُّمِائَةِ سَنَةٍ
ثم زاد الخلاف حول فهم النص القول الذي جاء على لسان اليهود و النصارى في نص صحيح آخر نورده لكم في المداخلة التالية .
تحياتي ونكمل الحديث هنا
هذا النص من الحديث الصحيح في البخاري - البخاري 557 - يشرح لنا أمر آخر ويؤكده :
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِى إِبْرَاهِيمُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « إِنَّمَا بَقَاؤُكُمْ فِيمَا سَلَفَ قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ كَمَا بَيْنَ صَلاَةِ الْعَصْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، أُوتِىَ أَهْلُ التَّوْرَاةِ التَّوْرَاةَ فَعَمِلُوا حَتَّى إِذَا انْتَصَفَ النَّهَارُ عَجَزُوا ، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، ثُمَّ أُوتِىَ أَهْلُ الإِنْجِيلِ الإِنْجِيلَ فَعَمِلُوا إِلَى صَلاَةِ الْعَصْرِ ، ثُمَّ عَجَزُوا ، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، ثُمَّ أُوتِينَا الْقُرْآنَ فَعَمِلْنَا إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، فَأُعْطِينَا قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ ، فَقَالَ أَهْلُ الْكِتَابَيْنِ أَىْ رَبَّنَا أَعْطَيْتَ هَؤُلاَءِ قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ ، وَأَعْطَيْتَنَا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، وَنَحْنُ كُنَّا أَكْثَرَ عَمَلاً ، قَالَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ أَجْرِكُمْ مِنْ شَىْءٍ قَالُوا لاَ ، قَالَ فَهْوَ فَضْلِى أُوتِيهِ مَنْ أَشَاءُ »
فالنصارى كما اليهود تدعي أن عملها أكبر من عمل المسلمين بالرغم من أنه و خلال النصوص فعمر أمة النصارى ستمائة سنة لكن و الله أعلم أن المقصود بهذا القول كما جاء في تفسير هذا النص في كتاب الفتح أن العمل المقصود ليس عمل الأمة بل هو عمل الفرد و نعلم ما كان على تلك الأمتين و من أغلال و إصر و ما كان لهذه الأمة من تيسير حتى أن المسلم يؤجر على العمل القليل الشيء العظيم و بالتالي فلا معارضة هنا إطلاقا بين ما أدعته النصارى و اليهود و ما جاء في النص من بيان أعمار أمتيهما الآن كيف نحسب أعمار هذه الأمم بدقة دون الاعتماد على حساب عمر أمة اليهود التي قال عنهم رسول الله أنهم قد عملوا حتى منتصف النهار. إذاً بقي لدينا عمر أمة النصارى و المساوي حسب النص السابق إلى ستمائة سنة
نكمل في مداخلة قادمة إن شاء الله.
تحياتي | |
|
| |
الوهج عضو شرف
عدد الرسائل : 686 تاريخ التسجيل : 04/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع السبت نوفمبر 01, 2008 3:34 am | |
| تسجيل حضور ومتابعه
لهذا الموضوع الرائع كروعة كاتبه
أشكرك أخي الغالي ابومحمود
وننتظر بشوق ماتبقى | |
|
| |
بنت السعوديه قلم ينبض بالحياة
عدد الرسائل : 127 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 07/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع السبت نوفمبر 01, 2008 5:48 am | |
| ارجع واقول تعجبني ثقافتك ...
متابعه ... | |
|
| |
مهـــــا قلم جديد
عدد الرسائل : 118 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 12/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الأحد نوفمبر 02, 2008 1:48 am | |
| في إنتظار ما تجود به نفسك إكمالا للحديث | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الأحد نوفمبر 02, 2008 2:24 am | |
| - الوهج كتب:
تسجيل حضور ومتابعه
لهذا الموضوع الرائع كروعة كاتبه
أشكرك أخي الغالي ابومحمود
وننتظر بشوق ماتبقى هلا بالوهج
الروعة تواجد أمثالك من الشرفاء
تحياتي | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الأحد نوفمبر 02, 2008 2:38 pm | |
| - بنت السعوديه كتب:
- ارجع واقول تعجبني ثقافتك ...
متابعه ... هلا بنت السعودية
بعض مما عندكم ، ارجوا الله أن يجعل لنا ولك القبول في السماء والأرض
تحياتي | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الإثنين نوفمبر 03, 2008 1:43 am | |
| - 1st_top كتب:
- 1st_top كتب:
- 1st_top كتب:
- 1st_top كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قسم العرب قديما اليوم ( النهار و الليل) إلى أربع و عشرين ساعة و أطلقوا على كل ساعة أسم خاص بها ، وهنا سيكون الحديث أعمق من تقسيم الوقت ، ولكن كمدخل تعالوا نقرأ ساعات النهار كما قسمها العرب قديما وهي كالتالي :
الساعة الأولى تسمى " الشروق " و الثانية تسمى " البكور " و الثالثة تسمى " الغدوة " و الرابعة تسمى " الضحى " و الخامسة تسمى " الهاجرة " و السادسة تسمى " الظهيرة " و السابعة تسمى " الرواح " و الثامنة تسمى " العصر " و التاسعة تسمى " القصر " و العاشرة تسمى " الأصيل " و الحادي عشر هي " العشي " و الثانية عشر تسمى " الغروب "
أما ساعات الليل فقد وزعت كالتالي :
الشفق , الغسق , العتمة , السدفة , الفحمة , الظلمة , الزلفة , البهرة , السحر , الفجر , الصبح , الصباح. من هنا وبعد أن علمنا ساعات الليل والنهار كما اسماها العرب ، سندخل في موضوع ربما لا يهم الكثيرين ، ولكن دعونا نسبر أغوار الموضوع ربما نصل إلى نقطة إرتكاز فيه.
وهذا ما سيكون في المداخلة القادمة
وحتى تلك المداخلة سؤال للجميع :
" ماذا يعني لك هذا المدخل في الموضوع "
تحياتي
بعد المقدمة والمدخل أعلاه
إليكم هذا الحديث الذي جاء في صحيح البخاري - 7467 -
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِىِّ أَخْبَرَنِى سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ - رضى الله عنهما - قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهْوَ قَائِمٌ عَلَى الْمِنْبَرِ " إِنَّمَا بَقَاؤُكُمْ فِيمَا سَلَفَ قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ ، كَمَا بَيْنَ صَلاَةِ الْعَصْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، أُعْطِىَ أَهْلُ التَّوْرَاةِ التَّوْرَاةَ ، فَعَمِلُوا بِهَا حَتَّى انْتَصَفَ النَّهَارُ ، ثُمَّ عَجَزُوا ، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، ثُمَّ أُعْطِىَ أَهْلُ الإِنْجِيلِ الإِنْجِيلَ ، فَعَمِلُوا بِهِ حَتَّى صَلاَةِ الْعَصْرِ ، ثُمَّ عَجَزُوا ، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، ثُمَّ أُعْطِيتُمُ الْقُرْآنَ فَعَمِلْتُمْ بِهِ حَتَّى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، فَأُعْطِيتُمْ قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ ، قَالَ أَهْلُ التَّوْرَاةِ رَبَّنَا هَؤُلاَءِ أَقَلُّ عَمَلاً وَأَكْثَرُ أَجْراً . قَالَ هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ أَجْرِكُمْ مِنْ شَىْءٍ قَالُوا لاَ . فَقَالَ فَذَلِكَ فَضْلِى أُوتِيهِ مَنْ أَشَاءُ"
من يستطيع الربط بين المدخل وهذا الحديث
ولنا لقاء آخر في مداخلة قادمة
تحياتي
أختلف علماء السلف رحمهم الله في كيفية استنباط عمر أمة الإسلام من خلال النص السابق ، و كان السبب وراء ذلك ، أن من حاول استنباط عمر أمة الإسلام من خلال النص السابق قد أعتمد على مقدار عمر الأمة اليهودية كما أنه أعتمد على التقدير الشرعي لأوقات الصلاة و الذي يتأرجح بين وقت الدخول و الخروج.
وهذا الحديث الذي جاء في صحيح البخاري - 3948 - يوضح لنا جزء مهم من الموضوع :
حَدَّثَنِى الْحَسَنُ بْنُ مُدْرِكٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ عَنْ أَبِى عُثْمَانَ عَنْ سَلْمَانَ قَالَ فَتْرَةٌ بَيْنَ عِيسَى وَمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم سِتُّمِائَةِ سَنَةٍ
ثم زاد الخلاف حول فهم النص القول الذي جاء على لسان اليهود و النصارى في نص صحيح آخر نورده لكم في المداخلة التالية .
تحياتي
ونكمل الحديث هنا
هذا النص من الحديث الصحيح في البخاري - البخاري 557 - يشرح لنا أمر آخر ويؤكده :
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِى إِبْرَاهِيمُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « إِنَّمَا بَقَاؤُكُمْ فِيمَا سَلَفَ قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ كَمَا بَيْنَ صَلاَةِ الْعَصْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، أُوتِىَ أَهْلُ التَّوْرَاةِ التَّوْرَاةَ فَعَمِلُوا حَتَّى إِذَا انْتَصَفَ النَّهَارُ عَجَزُوا ، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، ثُمَّ أُوتِىَ أَهْلُ الإِنْجِيلِ الإِنْجِيلَ فَعَمِلُوا إِلَى صَلاَةِ الْعَصْرِ ، ثُمَّ عَجَزُوا ، فَأُعْطُوا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، ثُمَّ أُوتِينَا الْقُرْآنَ فَعَمِلْنَا إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، فَأُعْطِينَا قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ ، فَقَالَ أَهْلُ الْكِتَابَيْنِ أَىْ رَبَّنَا أَعْطَيْتَ هَؤُلاَءِ قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ ، وَأَعْطَيْتَنَا قِيرَاطاً قِيرَاطاً ، وَنَحْنُ كُنَّا أَكْثَرَ عَمَلاً ، قَالَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ أَجْرِكُمْ مِنْ شَىْءٍ قَالُوا لاَ ، قَالَ فَهْوَ فَضْلِى أُوتِيهِ مَنْ أَشَاءُ »
فالنصارى كما اليهود تدعي أن عملها أكبر من عمل المسلمين بالرغم من أنه و خلال النصوص فعمر أمة النصارى ستمائة سنة لكن و الله أعلم أن المقصود بهذا القول كما جاء في تفسير هذا النص في كتاب الفتح أن العمل المقصود ليس عمل الأمة بل هو عمل الفرد و نعلم ما كان على تلك الأمتين و من أغلال و إصر و ما كان لهذه الأمة من تيسير حتى أن المسلم يؤجر على العمل القليل الشيء العظيم و بالتالي فلا معارضة هنا إطلاقا بين ما أدعته النصارى و اليهود و ما جاء في النص من بيان أعمار أمتيهما الآن كيف نحسب أعمار هذه الأمم بدقة دون الاعتماد على حساب عمر أمة اليهود التي قال عنهم رسول الله أنهم قد عملوا حتى منتصف النهار. إذاً بقي لدينا عمر أمة النصارى و المساوي حسب النص السابق إلى ستمائة سنة
نكمل في مداخلة قادمة إن شاء الله.
تحياتي من النصوص السابقة نجد أن اليهود قد عملوا حتى أنتصف النهار ، أي أنهم عملوا حتى انتهاء الساعة السادسة ( الظهيرة ) و هذا لا يعني بالطبع أن اليهود قد عملوا طوال الساعات الست السابقة كلها ، لأنه قد ورد نص نبوي يبين أن الله قد أستأجرهم من الغداة حتى منتصف النهار
جاء في مسند أحمد الجزء الثاني صفحة 111 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا مؤمل ثنا سفيان عن عبد الله بن دينار سمعت بن عمر يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم مثل هذه الأمة أو قال أمتي ومثل اليهود والنصارى كمثل رجل قال من يعمل لي من غدوة إلى نصف النهار على قيراط قالت اليهود نحن ففعلوا فقال فمن يعمل لي من نصف النهار إلى العصر على قيراط قالت النصارى نحن فعملوا وأنتم المسلمون تعملون من صلاة العصر إلى الليل على قيراطين فغضبت اليهود والنصارى فقالوا نحن أكثر عملا وأقل أجرا فقال هل ظلمتكم من أجركم شيئا قالوا لا قال فذاك فضلي أوتيه من أشاء
أي أن اليهود قد عملوا طوال أربع ساعات فقط و هن : - الغداة – الضحى – الهاجرة - الظاهرة - و عمل النصارى : - الرواح – العصر --
و عمل أهل الإسلام : - القصر – الأصيل – العشي – الغروب-
و بذلك نجد أن عمر أمة الإسلام مساوي لعمر أمة اليهود و يزيدون عليها بنصف يوم مِنِّة من الله و فضل - مقداره خمسمائة سنة.
جاء في مسندالإمام أحمد حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عصام بن خالد حدثني أبو بكر يعنى بن أبي مريم عن راشد بن سعد بن أبي وقاص عن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يقول لا تعجز أمتي عند ربي أن يؤخرها نصف يوم وسألت راشدا هل بلغك ماذا النصف يوم قال خمسمائة سنه
النصارى عملوا لساعتين بزمن مقداره ستمائة سنة فتكون قيمة الساعة الواحدة ، ثلاثمائة سنة أي أن اليهود عملوا مقدار 1200 سنة.
لو أخذنا بالنص الذي يقول أنهم عملوا من الغداة و يكون عمر أمتهم 1800 سنة لو كان شروعهم بالعمل من أول النهار ، و يكون عمر أمة الإسلام :
1200 سنة مضاف إليها نصف يوم مقداره خمسمائة سنة فيكون المجموع ، 1700 سنة يضاف إليها 36 سنة الفارق بين السنة الهجرية و الميلادية فيكون المجموع = 1736 سنة و الله أعلم .
هذا فإن أصبت فمن الله وإن اخطأت فمني ومن الشيطان.
تحياتي | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الإثنين نوفمبر 03, 2008 1:46 pm | |
| - مهـــــا كتب:
في إنتظار ما تجود به نفسك إكمالا للحديث هلا أخت مها
أنتهينا وإلى حديث آخر إن شاء الله
تحياتي | |
|
| |
اليعسوب قلم جديد
عدد الرسائل : 36 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الإثنين نوفمبر 03, 2008 11:01 pm | |
| الله أعلم
ولا يعلم سواه عن موعدها
قال: {ولله غيب السموات والأرض وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب}
وفي آية كريمة أخرى : { {يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السموات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون}، أي لا يعلمون أن علمها عند الله تعالى، فهم يسألون عنها.
ولكن الدلالات والإشارات واقعة ، منها ما تفضلت به من حديث خير الأنام ، جعلنا الله من رواد حوضه ، والعلامات كثيرة نسأل الله اللطف في الأمر كله. | |
|
| |
أبو طيف قلم جديد
عدد الرسائل : 61 تاريخ التسجيل : 04/11/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 11:57 pm | |
| وما أوتيتم من العلم إلا قليلا هي قريبة لا ريب فيها | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع الخميس نوفمبر 06, 2008 3:18 am | |
| - اليعسوب كتب:
الله أعلم
ولا يعلم سواه عن موعدها
قال: {ولله غيب السموات والأرض وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب}
وفي آية كريمة أخرى : { {يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السموات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون}، أي لا يعلمون أن علمها عند الله تعالى، فهم يسألون عنها.
ولكن الدلالات والإشارات واقعة ، منها ما تفضلت به من حديث خير الأنام ، جعلنا الله من رواد حوضه ، والعلامات كثيرة نسأل الله اللطف في الأمر كله. هلا أخي اليعسوب
قال عليه الصلاة والسلام " يعثت أنا والساعة كهاتين " وأشار إلى السبابة والإبهام في الحديث الصحيح.
وهنا قراءة لبعض الأحاديث قراءة ذاتية فإن أصبت فمن الله وإن اخطأت فمني ومن الشيطان.
مداخلة موفقة بارك الله فيك
تحاتي | |
|
| |
قلم جاف عضو شرف
عدد الرسائل : 44 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: رد: هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع السبت نوفمبر 08, 2008 10:56 pm | |
| أخي الكريم أبو محمود
هي كما أشار الرسول صلى الله عليه وسلم قاب قوسين أو ادنى ، ولا شك أنها آيتة لا ريب فيها ، نسأل الله حسن الختام وأن تتبوأ مدخل صدق عند عزيز مقتدر | |
|
| |
| هل اصبحنا قاب قوسين أو أدنى سنسبر الأغوار في هذا الموضوع | |
|