هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات حوارية عامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أمثال العرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليلى2
مشرفه
ليلى2


انثى عدد الرسائل : 227
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

أمثال العرب Empty
مُساهمةموضوع: أمثال العرب   أمثال العرب I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 9:28 pm

إن من البيان لسحراً

قاله النبي صلى الله عليه وسلم حين وفد عليه عمرو بن الأهتم والزبرقان فقال بن بدر وقيس ابن عاصم فسأل عليه الصلاة
والسلام عمرو بن الأهتم عن الزبرقان فقال عمرو: مطاع في أدنيه شديد العارضة مانع لما وراء ظهره فقال الزبرقان:
يا رسول الله إنه ليعلم مني أكثر من هذا ولكنه حسدني فقال عمرو: أما والله إنه لزمر المروءة ضيق العطن أحمق الوالد لئيم
لخال والله يا رسول الله ما كذبت في الأولى ولقد صدقت في الأخرى ولكني رجل رضيت فقلت أحسن ما عملت وسخطت
فقلت أقبح ما وجدت. فقال عليه الصلاة والسلام: إن من البيان لسحراً. يعني أن بعض البيان يعمل عمل السحر؛ ومعنى
السحر إظهار الباطل في صورة الحق، والبيان اجتماع الفصاحة والبلاغة وذكاء القلب مع اللسن وإنما شبه بالسحر لحدة
عمله في سمامعه وسرعة قبول القلب له يضرب في استحسان المنطق وإيراد الحجة البالغة.



إن المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى

المنبت المنقطع عن أصحابه في السفر. والظهر الدابة. قاله عليه الصلاة والسلام لرجل اجتهد في العبادة حتى هجمت
عيناه أي غارتا فلما رآه قال له: إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق إن المنبت أي الذي يجد في سيره حتى ينبت
أخيراً سماه بما تؤؤول إليه عاقبته كقوله تعالى: "إنك ميت وإنهم ميتون" يضرب لمن يبالغ في طلب الشيء
ويفرط حتى ربما يفوته على نفسه.




إن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطاً أو يلم

قال عليه الصلاة والسلام في صفة الدنيا والحث على قلة الأخذ منها والحبط "انتفاخ البطن وهو أن تأكل الإبل الذرق فتنتفخ
بطونها إذا أكثرت منه. ونصب حبطاً على التمييز. وقوله أويلم معناه يقتل أو يقرب من القتل والإلمام النزول والإلمام القرب
ومنه الحديث في صفة أهل الجنة لولا إنه شيء قضاه الله لألم أن يذهب بصره لما يرى فيها أي لقرب أن يذهب بصره قال
الأزهري: هذا الخبر يعني إن مما ينبت إذا بتر لم يكد يفهم وأول الحديث أني أخاف عليكم بعدي ما يفتح عليكم من زهرة
الدنيا وزينتها. فقال رجل أو يأتي الخير بالشر يا رسول الله? فقال عليه الصلاة والسلام: إنه لا يأتي الخير بالشر وإن مما
ينبت الربيع ما يقتل حبطاً أو يلم إلا آكلة الخضر فإنها أكلت حتى إذا امتلأت خاصرتاها استقبلت عين الشمس
فثلطت وبالت ثم رتعته". هذا تمام الحديث. قال وفي هذا الحديث مثلان أحدهما للمفرط في جمع الدنيا وفي منعها من حقها والآخر
للمقتصد في أخذها والانتفاع بها. فأما قوله وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطاً أو يلم فهو مثل المفرط الذي يأخذها بغير حق
وذلك أن الربيع ينبت أحرار العشب فتستكثر منها الماشية حتى تنتفخ بطونها إذا جاوزت حد الاحتمال فتنشق أمعاؤها
وتهلك، كذلك الذي يجمع الدنيا من غير حلها ويمنع ذا الحق حقه يهلك في الآخرة بدخوله النار. وأما مثل المقتصد فقوله
صلى الله عليه وسلم "ألا آكلة الخضر بما وصفها به وذلك أن الخضر ليست من أحرار البقول التي ينبتها الربيع ولكنها من
الجنبة التي ترعاها المواشي بعد هيج البقول" فضرب صلى الله عليه وسلم آكلة الخضر من المواشي مثلاً لمن يقتصد في
أخذ الدنيا وجمعها ولا يحمله الحرص على أخذها بغير حقها فهو ينجو من وبالها كما نجت آكلة الخضر، ألا تراه قال عليه
الصلاة والسلام "فإنها إذا أصابت من الخضر استقبلت عين الشمس فثلطت وبالت" أراد أنها إذا شبعت منها بركت
مستقبلة الشمس تستمرئ بذلك ما أكلت وتجتر وتثلط فإذا ثلطته فقد زال عنها الحبط وإنما تحبط الماشية
لأنها لا تثلط ولا تبول يضرب في النهي عن الإفراط.



إن الموصين بنو سهوان

هذا مثل تخبط في تفسيره كثير من الناس والصواب ما أثبته بعد أن أحكي ما قالوا. قال بعضهم: إنما يحتاج إلى الوصية
من يسهو ويغفل فأما أنت فغير محتاج إليها لأنك لا تسهو وقال بعضهم يريد بقوله بنو سهوان جميع الناس لأن
كلهم يسهو والأصوب في معناه أن يقال إن الذين يوصون بالشيء يستولي عليهم. السهو حتى كأنه موكل بهم
ويدل على صحة هذا المعنى ما أنشده ابن الأعرابي من قول الراجز:



أنشد من خوارة عـلـيان .. مضبورة الكاهل كالبنيان

ألقت طلا بملتقى الحومان.. أكثر ما طافت به يومان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلى2
مشرفه
ليلى2


انثى عدد الرسائل : 227
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

أمثال العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمثال العرب   أمثال العرب I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 10:11 pm

آلف من الحمى آكل من معاوية ومن الرحى



[
وقال الشاعر:

وصاحب لي بطنه كالهاوية ..كأن في أمعائه معـاوية


وقال آخر:
ومعدة هاضمة للصـخـر .. كأنما في جوفها ابن صخر


آنس من حمى الغين

قالوا: الغين، موضع وأهله يحمون كثيراً. ويقولون أيضاً:


آنس من الطيف ومن الحمى




ا
المولدون


"إنه لضيق الحوصلة إن لم تراحم لم يقع في الخرج شيء" "إن للحيطان آذاناً إنما السلطان سوق إن ليتاً وإن لوا عناء"
"إن استوى فسكين وإن اعوج فمنجل" يضرب في الأمر ذي الوجهين المحمودين.
"إذا أراد الله هلاك النملة أنبت لها جناحين" "إذا قال المجنون سوف أرميك فأعد له رفادة" "إذا ذكرت الذئب فأعد له
العصا" "إذا لم ينفعك البازي فانتف ريشه" "إذا تمنيت فاستكثر إذا ذكرت الذئب فألتفت" "إذا شاورة العاقل صار عقله
لك" "إذا افتقر اليهودي نظر في حسابه العتيق" "إذا تعود السنور كشف القدور فأعلم أنه لا يصبر عنها" "إذا جاء أجل
البعير حام حول البير" "إذا دخلت قرية فأحلف بأهلها" "إذا لم يكن لك أست فلا تأكل الهليلج" "إذا تخاصم اللصان ظهر
المسروق" "إذا وجدت القبر مجاناً فأدخل فيه" "إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل" "إذا تفرقت الغنم قادتها العنز الجرباء"
يضرب في الحاجة إلى الوضيع.

"إذا عاب البزاز ثوباً فأعلم أنه من حاجته" "إذا كذب القاضي فلا تصدقه" "إذا أردت أن تطاع ففسل ما يستطاع"
"إنما يخدع الصبيان بالزبيب" "إن البيان لدى الطبيب" "إن الأسد ليفترس العير فإذا أعياه صاد الأرنب"
"إذا أصطلح الفأرة والسنور خرب دكان البقال" يضرب في تظاهر الخائنين.

"إذا رزقك الله مغرفة فلا تحرق يدك" يضرب لمن كفي بغيره.

"إن الندى حيث ترى الضغاط" أي، الزحام.


إن يكن الشغل مجهدة فإن الفراغ مفسدة



إن غلا اللحم فالصبر رخيص .. إياك والعينة فإنهـا لـعـينة


قاله: المهلب. قال: ولقد تعينت مرة أربعين درهماً فلم أتخلص منها إلا بولاية البصرة.

"إذا صدئ الرأي صقلته المشورة" "إذا قدم الإخاء سمج الثناء إلى كم سكباج" يضرب عند التبرم.

"إذا لم تجده كم تجلده" "إذا طرت فقع قريباً" "إذا ضافك مكروه فاقره صبراً" "إذا كنت سنداناً فاصبر
وإن كنت مطرقة فأوجع" يضرب في مداراة الخصم حتى تظفر به.

"إذا احتاج الزق إلى الفلك فقد هلك" الفلك، جمع فلكة فحركت للإزدواج. يضرب للكبير يحتاج إلى الصغير.

"إلى أن يجيء الترياق من العراق مات الملسوع" "إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة" يضرب في الحث على المبالغة.

"إذا رأيت السكران يشم الرمان فاعلم أنه يريد أن يزله" "إنه يسر حسواً في ارتغاء"
"أم الكاذب بكر" يضرب لمن حدث بالمحال.

"أمة على حدة في المدح" "إن الأيادي قروض" "الإمارة حلوة الرضاع مرة الفطام"
"أي يوم لك مني" يضرب لمن أصابك من جهة سوء.

"أنا لها ولكل عظيمة" "أول الدن دردي" "أنت سعد ولكن سعد الذابح" "أي قميص لا يصلح للعريان"
"أي طعام لا يصلح للغرثان" "أول الحجامة تحدير القفا" "أي عشق باختيار" "ألية في برية ما هي إلا لبلية"
"إيش في تبت من طرد الشياطين" "أنا أذكره ونصفه طين" "إيش في الضرطة من هلاك المنجل"
يضرب في تباعد الكلام من جنسه. وأصله أن امرأة ضرطت عند زوجها، فلامها زوجها.
فقالت: وأنت ضيعت منجلاً. فقال: إيش في الضرطة من هلاك المنجل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1st_top
قلم بارع
قلم بارع
1st_top


ذكر عدد الرسائل : 1050
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

أمثال العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمثال العرب   أمثال العرب I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 14, 2008 12:59 am

عرض موفق

وتقديم رائع

يعطيك العافية أخت ليلى

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taybah.ahlablog.com/
 
أمثال العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الأسرية والثقافية والتربوية :: نون ديوان العرب-
انتقل الى: