| سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
اليعسوب قلم جديد
عدد الرسائل : 36 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الأربعاء نوفمبر 05, 2008 10:32 pm | |
| السلام عليكم ورحمة اللع وبركاته
سؤال صريح واضح لا لبس فيه ولا جِدال
::: كم كان عمر السيدة عائشة ( أ/ المؤمنين ) عندما تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم :::
سأناقش بعلم ومنطق من يجيبني وبالأدلة | |
|
| |
الوهج عضو شرف
عدد الرسائل : 686 تاريخ التسجيل : 04/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الخميس نوفمبر 06, 2008 12:34 am | |
| - اليعسوب كتب:
السلام عليكم ورحمة اللع وبركاته
سؤال صريح واضح لا لبس فيه ولا جِدال
::: كم كان عمر السيدة عائشة ( أ/ المؤمنين ) عندما تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم :::
سأناقش بعلم ومنطق من يجيبني وبالأدلة هلابيك اخي العيسوب
وكان عمرها بدون أي نقاش أوجدال
تسعة أعوام رضي الله عنها0000 | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الخميس نوفمبر 06, 2008 3:07 am | |
| حياك الله وبياك أخي الكريم
هذه الإجابة أتتك من قبل الأخ الوهج
ننتظر مافي جعبتك ولو أنني أرى أن سؤالك فيه مغزى كبير
تحياتي | |
|
| |
لبنى غصن الزيتون
عدد الرسائل : 597 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الجمعة نوفمبر 07, 2008 2:21 am | |
| | |
|
| |
اليعسوب قلم جديد
عدد الرسائل : 36 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل السبت نوفمبر 08, 2008 2:00 am | |
| الوهج / 1st_top / لبنى
أشكر لكم تواجدكم وأشكر للوهج حسن إجابته المباشرة وأريد منه أن يؤكد لي ما سأذكره أو ينفيه مع طلبي منه إحضار بعض الأحاديث التي تتحدث عن الموضوع
بالرجوع لأمهات الكتب في التاريخ والسيرة النبوية مثل( البداية والنهاية ، تاريخ الطبري ، وفيات الأعيان ، تاريخ دمشق ، الكامل ، وغيرها ) تكاد تكون جميعها متفقة على خط زمني لأحداث البعثة النبوية ومنها :
13 عاما في مكة المكرمة .
10 أعوام في المدينة المنورة.
بدأت البعثة عام 610ن.
وكانت الهجرة عام 623م.
توفي عليه الصلاة والسلام عام 633م ، أي بعد عشر سنوات من الهجرة .
ومن هذه القراءة نجد أن المتفق عليه أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها ، قبل الهجرة بثلاث أعوام ، أي عام 620م ، ويوافق العام العاشر من بدء الوحي ، وكانت تبلغ من العمر 6 سنوات ، وذلك يعني أنها ولدت عام 614م ، اي في السنة الرابعة من الوحي.
هل تتفقون معي في هذا التسلسل التاريخي للسيرة. | |
|
| |
دباسه قلم جديد
عدد الرسائل : 33 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل السبت نوفمبر 08, 2008 3:51 pm | |
|
اخوي اليعسوب : كلامك صحيح : لكن هناك فرق بين العقد وبين البناء وكما هو ثابت في كتب اهل السنة والأحاديث الصحيحة ان النبي صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة رضي الله عنها وهي بنت ست وبنى عليها وهي بنت تسع
| |
|
| |
اليعسوب قلم جديد
عدد الرسائل : 36 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل السبت نوفمبر 08, 2008 5:47 pm | |
| - دباسه كتب:
اخوي اليعسوب : كلامك صحيح : لكن هناك فرق بين العقد وبين البناء وكما هو ثابت في كتب اهل السنة والأحاديث الصحيحة ان النبي صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة رضي الله عنها وهي بنت ست وبنى عليها وهي بنت تسع الأخ دباسة مادام الإتفاق قد ورد فيما ورد أعلاه وكذلك أتفق معك فيما تفضلت به في شرح الفرق بين التزوج والبناء وهذا لا مجال لرده. هنا أجد من اللازم أن اطرح مداخلة إضافية تحتاج إلى تأكيد أو نفي من أحدكم : ذكرت المصادر التاريخية أعلاه أن أسماء رضي الله عنها كانت تكبر عائشة بعشر سنوات وتروي تلك بلا إختلاف أن اسماء ولدت قبل الهجرة بـ 27 عاما. ومن نفس المنطلق تؤكد المصادر التاريخية بلا خلاف أن أسماء رضي الله عنها توفيت بعد حادثة مشهورة ومثبته وهي مقتل إبنها عبدالله بن الزبير على يد الحجاج وذلك عام 73 هـ وكانت تبلغ من العمر 100 سنةكاملة. ولو اجرينا عملية حسابية بسيطة وهو طرح عمر اسماء من عام وفاتها يكون الناتج 100 - 73 = 27 سنة ، وهذا يطابق ما ذكرته أعلاه. هل تتفقون معي أم هناك رأي آخر. | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل السبت نوفمبر 08, 2008 7:17 pm | |
| ما زلت متابعا من بعيد
سأترك الأمر للعزيز دباسة
أرى أنه أقدر مني في هذا الموضوع
تحياتي | |
|
| |
اليعسوب قلم جديد
عدد الرسائل : 36 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الأحد نوفمبر 09, 2008 4:55 am | |
| - 1st_top كتب:
- ما زلت متابعا من بعيد
سأترك الأمر للعزيز دباسة
أرى أنه أقدر مني في هذا الموضوع
تحياتي أهلا بك
هو موضوع للنقاش نسبر فيه أغوار كتب التاريخ الإسلامي والحديث ، وهو حديث عام اتمنى من الجميع المشاركة | |
|
| |
هديل قلم جديد
عدد الرسائل : 35 تاريخ التسجيل : 31/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الأحد نوفمبر 09, 2008 6:46 am | |
| يبدوا لي أن الحديث جميل جدا هنا
ننتظر البقية | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الإثنين نوفمبر 10, 2008 2:31 am | |
| - اليعسوب كتب:
- 1st_top كتب:
- ما زلت متابعا من بعيد
سأترك الأمر للعزيز دباسة
أرى أنه أقدر مني في هذا الموضوع
تحياتي
أهلا بك
هو موضوع للنقاش نسبر فيه أغوار كتب التاريخ الإسلامي والحديث ، وهو حديث عام اتمنى من الجميع المشاركة كلام جميل
أنتظر بقية الحديث منك
حتى أكمل معك النقاش ، بوادره جيدة
تحياتي | |
|
| |
اليعسوب قلم جديد
عدد الرسائل : 36 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 12:19 am | |
| - اليعسوب كتب:
الأخ دباسة مادام الإتفاق قد ورد فيما ورد أعلاه وكذلك أتفق معك فيما تفضلت به في شرح الفرق بين التزوج والبناء وهذا لا مجال لرده. هنا أجد من اللازم أن اطرح مداخلة إضافية تحتاج إلى تأكيد أو نفي من أحدكم : ذكرت المصادر التاريخية أعلاه أن أسماء رضي الله عنها كانت تكبر عائشة بعشر سنوات وتروي تلك بلا إختلاف أن اسماء ولدت قبل الهجرة بـ 27 عاما. ومن نفس المنطلق تؤكد المصادر التاريخية بلا خلاف أن أسماء رضي الله عنها توفيت بعد حادثة مشهورة ومثبته وهي مقتل إبنها عبدالله بن الزبير على يد الحجاج وذلك عام 73 هـ وكانت تبلغ من العمر 100 سنةكاملة. ولو اجرينا عملية حسابية بسيطة وهو طرح عمر اسماء من عام وفاتها يكون الناتج 100 - 73 = 27 سنة ، وهذا يطابق ما ذكرته أعلاه. هل تتفقون معي أم هناك رأي آخر. لم أرى من رد على الحديث أعلاه سواء بالموافقة أو الرفض والسكوت علامة الرضى لذلك سأكمل لكم جزء آخر اليوم إن شاء الله.
ذكر ابن كثير في البدايو والنهاية وتحدث عن السابقين يف الإسلام وقال : ومن النساء ، أسملء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة ، فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين ورسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في خفية ،ثُم أمر الله بإظهر الدعوة .
وهذه الرواية تدلنا على أن عائشة رضي الله عنها قد اسلمت قبل ان يعلن الرسول الدعوة أي في عام 4 من بدء البعثة النبوية ، بما يوازي عام 614م ، ومعنى ذلك أنها آمنت على الأقل عام 3 أي عام 613م. | |
|
| |
لبنى غصن الزيتون
عدد الرسائل : 597 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 12:35 am | |
| ننتظر كل الاراء لتكتمل الرؤية الصحيحة | |
|
| |
اليعسوب قلم جديد
عدد الرسائل : 36 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: خاتمة المطاف الأربعاء نوفمبر 12, 2008 12:01 am | |
| هنا أصل بكم إلى نهاية الحديث
ووما ورد أعلاه وإتفاقكم على صحة الأحاديث والسيرة التي ذكرت أقول لكم بعد أن أذكر الحديث التالي :
جاء في البخاري وفي باب جوار أبي بكر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت {{{لم أعقل قط أبوي إلا وهم يدينان الدين ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا الرسول صلى الله عليه وسلم طرفي النهار بكرة وعشية ، فلما أبتلي المسلمون خرج أبو بكر مهاجرا قبل الحبشة }}}
نعود لأصل الحديث وأقول مستعينا بالله سبحانه وتعالى :
لم تكن عائشة رضي الله تعالى عنها في السادسة عندما خطبها النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم تكن في التاسعة عندما دخل بها.
والشواهد كثيرة مما ذكرنا آنفا وأيضا يمكن ذكر المزيد إذا رغبتم في ذلك.
فلو رجعتم لما ذكرته تجدون أم اسماء تكبر عائشة بعشر سنوات ، وبما ان المصادر تذكر ان اسماء ولدت قبل الهجرة بـ 27 عاما ، يعني ذلك أن عمرها عند البعثة كان 14 عاما وذلك عام ( 610 م ) وبما أن نفس المصادر ذكرت أن عائشة أصغر بعشرة سنوات فذلك يعني أن عمر عائشة كان 4 سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة ، أي انها ولدت عام 606م.
وبحسبة بسيطة نجد أن عمرها كان 14 عاما عندما نكحها في مكة المكرمة في العام العاشر من بدء البعثة النبوية ، وبمعنى آخر : ولدت عائشة عام 606م وتزوجت النبي صلى الله عليه وسلم عام 620م وهي في سن الـ 14 ، وكما ذكرت المصادر أنه دخل بها بعد 3 سنوات وبضعة أشهر ، مما يعني ذلك ( 14 + 3 + 1 ) = 18 سنة تقريبا.
وهي السن الحقيقة التي تزوج فيها النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها.
راجعو القراءة واحسبوا التواريخ جيدا ، وأنتظر من يدلو بدلوه هنا. | |
|
| |
مهـــــا قلم جديد
عدد الرسائل : 118 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 12/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الأربعاء نوفمبر 12, 2008 1:30 am | |
| هل يعني ذلك أن ما تناقله الأولين من أن أم المؤمنين لم تكن فعلا في التاسعة عندما دخل بها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهل يعني أن هناك تناقض في الأحاديث وما نقل عن البخاري ومسلم وما ذكرته كتب التاريخ.
أليس هناك مراجعة من فقهاء الأمة لمثل هذه الأمور وتوضيحها ، واين المجامع العلمية والفقهية عن مثل هذا؟؟؟؟. | |
|
| |
دباسه قلم جديد
عدد الرسائل : 33 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الأربعاء نوفمبر 12, 2008 2:48 pm | |
| ا. لأخ اليعسوب : من المفترض منذ البداية طرحت تساؤلك حتى يتضح المراد ونستطيع الجواب عليه ..! ولا اخفيك انني فهمت ماتقصد وإلى اين تريد ان تصل وعليه اقول مستعينا بالله بسم الله رب يسر وأعن : عزيزي اليعسوب هذه شبهة دائما ماتثار كثيرا خاصة من النصارى والرافضة من اجل التشكيك في كتاب صحيح البخاري وغيره من الكتب الصحيحة التي أوردت أحاديث صحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة رضي الله عنها وهي بنت ست وبنى بها وهي بنت تسع : جاء في البخاري ( باب تزويج النبي عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها ٣٨٩٤): حدثنيفروة بن أبي المغراء حدثنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنهاقالت : ( تزوجني النبي صلي الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة.. فأسلمتني إليهوأنا يومئذ بنت تسع سنين ) هذا حديث ثابت وصحيح ولامجال للتشكيك به ولا رده ..! أخي اليعسوب انت تقول المصادر التاريخية وأتمنى منك ان تأتي بهذه المصادر مع رقم الصفحة حتى نرجع إليها ونتحقق مما نقلت ..! ما أوردته هنا سبق وان أورده كاتب علماني خبيث يدعى إسلام بحيري دائما مايطعن ويشكك في صحيح البخاري ومسلم وهدفه لايخفى عليك وعلى كل ذو لب بصير. ان التمعن في النقل وتحكيم العقل مطلوب مع كل شبهة تظهر ولايجب علينا تسليم العقول بهذه البساطة ويعبث بها بهذا كل من هب ودب :
وكيف يسوغ لعاقل يعرف شروط البخاري ومسلم في صحيحيهما أن يعرض عن حديث أخرجه صاحبا الصحيحين إلى راويات ذُكرت في ثنايا كتب التراجم والسير بلا خُطُم، ولا أَزِمَّة..؟ الأخوة الكرام عامة والأخ اليعسوب خاصة : ماذكره صاحب هذه الشبهة المدعو إسلام بحيري إنسان كذاب وجاهل ومدلس لايعرف شي في التاريخ بل انه ينقل كلام ويشير انه من الكتاب الفلاني وعند الرجوع لهذا الكتاب لايوجد به هذا الكلام ...! ولعلي استعين برد للدكتور محمد عمارة على هذا الكاتب وعلى شبهة التي اوردت هنا من الأخ اليعسوب ..!
الرد على الشبهة :
كذب وتدليس على الخلق؛ إذقال:"وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها -يعني أسماء- أكبر من عائشة بـ10 سنوات"، وهذا غير صحيح فليس هذا بالاتفاق وإنما هي رواية ذكرت،وسوف أبين الصحيح لجلاء الغيوم عن مرضى القلوب. ذكر الباحث نقلا من كتب الكامل ، وسير أعلام النبلاء، وتاريخ الطبري، ووفيات الأعيان، والبداية والنهاية،وتاريخ بغاد، وتاريخ دمشق.ما يؤكد أن عائشة قد ولدت قبل البعثة، بانيًا وهمه هذاعلى ما روي من فارق السن بينها وبين أختها أسماء وهو عشر سنوات، وهذا يضعف - في زعمالصحفي - حديث البخاري الذي يثبت فيه أن النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- تزوجعائشة وهي بنت ست ودخل عليها وهي بنت تسع سنين.
وقد رجعت إلى تلك المصادر التي اعتمد عليها الصحفي وعلى غيرها من أمهات الكتب فلم أجد ما زعمه إلا روايات لا تشهد له بشيء؛ ففي كتاب معرفة الصحابة لأبي نعيم (6/ 3208)، والبداية والنهاية (3/ 131)، وسير أعلام النبلاء (3/ 427)، وأسد الغابة (7/ 7، 186، 216)، وتاريخ الإسلام (3/ 604، 698)، والسمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين لمحب الدين الطبري (صـ 36)، أضف إلى ذلك ما ذكره ابن هشام في السيرة وهو أسبق من هؤلاء جميعًا في عدم تمييز عائشة البكاء من الفرح قبل الهجرة لصغر سنها. جاء في سير أعلام النبلاء أيضًا (3/ 522) وكذا تاريخ الإسلام: "وكانت -أي أسماء- أسن من عائشة ببضع عشرة سنة". وإن كنا لا ننفي الرواية الواردة بأن الفارق بينهما عشر سنين فقط، إلا أنها لا تصح.
فإذا كانت كتب التاريخ تؤكد أن وفاة أسماء كان سنة 73 هـ وتوفيت عن عمر 100 سنة، وأن أسماء هاجرت وعمرها 27 سنة وهذا يعني أنها حينما أسلمت كان عمرها 14 سنة بطرح مدة الدعوة المكية 13 من مجموع السن 27-13 = 14، والثابت أنها كانت أكبر من عائشة ببضع عشرة سنة على الراجح كما ذكر ذلك الذهبي وغيره، والبضع من 3 إلى 9، فلو اعتبرنا ما بين أسماء وعائشة، لوجدنا أن البضع عشرة سنة هو ما بين 13 إلى 19 سنة، وعليه فتكون عائشة قد ولدت في السنة الخامسة من البعثة، أي في الإسلام وليس قبل الإسلام، وهذا ما يتفق مع الكتب السابقة. | |
|
| |
1st_top قلم بارع
عدد الرسائل : 1050 تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الجمعة نوفمبر 14, 2008 10:34 pm | |
| بعد رد العزيز دباسة
هل يطول إنتظارنا أخي الكريم
أم ان هناك ما يستفاد منه
تحياتي | |
|
| |
اليعسوب قلم جديد
عدد الرسائل : 36 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: رد: سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل الخميس نوفمبر 20, 2008 5:13 am | |
| أعتذر لعدم تمكني من الرد على الجميع هنا وسأعود قريبا للرد عليكم جمعا وأخص الأخ دباسة لمادخلته الطيبة التي تنم عن حبه ودفاعه عن السلف الصالح. | |
|
| |
| سؤال للنقاش لمن يستطيع دون جدل | |
|